'طماطم' الأردنية تبرم شراكةً مع 'تابينايتور' العالمية
وقد بات لمحبّي الألعاب في الأردن ما يجمعهم. (الصورة من "طماطم")
وقّعَت شركة "طماطم" Tamatem الأردنية لنشر الألعاب، شراكةً مع "تابينايتور" Tapinator, Inc. (TAPM) الأميركية التي تصمّم وتطوّر وتنشر الألعاب الخاصّة بالأجهزة المحمولة، على كلٍّ من منصّات "آي أو إس" iOS و"أندرويد" Android و"أمازون" Amazon.
هذه الصفقة ستفتح أمام "تابينايتور" أبواب سوق الألعاب على الأجهزة المحمولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي يُتوقّع أن يتضاعف حجمها ثلاث مرّات في السنوات القليلة القادمة - من 680 مليون دولار في عام 2015 إلى 2.3 مليار دولار بحلول عام 2022، بحسب "ستراتيجي آند" Strategy&.
وفي بيانٍ له، قال الرئيس التنفيذي لـ"تابينايتور"، إيليا نيكولاييف، إنّ "الألعاب باتت محرّكاً رئيسياً في سوق الإعلام الرقميّ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا [...] فمن عام 2014 إلى عام 2019، من المتوقّع أن تكبر حصّتها من سوق الإعلام الرقمي من 19% إلى 22%." وأضاف أنّ "صعود جيل رقميٍّ عربيّ زاد الطلب على محتوىً رقميٍّ ذي طابعٍ محلّيٍّ وقريبٍ من الثقافة العربية، بما فيه الفيديو ووسائل التواصل الاجتماعي وبالطبع، الألعاب على المحمول."
لماذا "طماطم"؟
خلال السنوات القليلة الماضية، حقّقت هذه الشركة الناشئة بعض النجاحات الملحوظة، إذ وصلَت إلى ما مجموعه 6.5 ملايين تنزيلٍ في عام 2014، أي في السنة التي انطلقَت فيها.
كما أنّ لعبتها "اختبار الغباء" حصلت على 250 ألف تنزيلٍ في 14 يوم فقط، وأكثر من 500 ألف تنزيلٍ بشكلٍ عام على منصّات "آي أو إس" و"أندرويد"، ما جعلها تحتلّ المرتبة الأولى في السعودية.
وبعد الانتهاء من جولة الاستثمار الأولى التي أُقفِلَت على 450 ألف دولار أميركيّ في شهر أيلول/سبتمبر عام 2013 من "مينا فينتشر إنفستمنتس" Mena Venture Investments و"500ستارتبس" 500Startups، حصلَت "طماطم" على جولتها الاستثمارية الثانية من صندوق التمويل الكويتيّ "أرزان في سي" Arzan VC.
هذه الإنجازات التي حقّقتها الشركة الأردنية تبدو كافيةً لجذب "تابينايتور". فهذه الأخيرة تمتلك بدورها محفظةً تضمّ حوالي 150 لعبةً للمحمول تحظى بما مجموعه 135 مليون تحميل، وقد وصل عددٌ منها إلى المراتب الأولى كما تمّ إبرازها على متاجر "آبل" و"جوجل" و"أمازون".
ومن جهته، قال الرئيس التنفيذي لـ"طماطم"، حسام حمو إنّ "سوق ألعاب المحمول العربية يقلّ فيها العرض عن الطلب؛ فاللغة العربية هي اللغة الرابعة في العالم، ومع هذا لا تبلغ نسبة المحتوى العربي في ألعاب المحمول 1%. وفي حين يصل عدد الألعاب بالإنجليزية إلى 400 ألف، لا يوجد على متاجر التطبيقات سوى 250 لعبة بالعربية."
"تابينايتور" التي تأسّست عام 2013، تتّخذ من نيويورك مقرّاً لها فيما تنتشر فرَقها لتطوير المنتَجات في كلٍّ من الدنمارك وباكستان وإندونيسيا وكندا وروسيا.
أمّا "طماطم"، فليدها أيضاً مكاتب في ماونتن فيو في كاليفورنيا (بالإضافة إلى مكاتبها في العاصمة الأردنية عمّان)، وتحظى بدعم "500 ستارتبس" 500Statups وغيرها من شركات الاستثمار المُخاطر. وتركّز الشركة الناشئة خدماتها على مستخدِمي الأجهزة المحمولة من العرب، فتقدّم لهم ألعاباً مصمّمةً لتتلاءم مع لغة المنطقة وثقافتها.
وبالعودة إلى الشراكة بين "تابينايتور" و"طماطم"، فهي سوف تنطلق في 15 كانون الأول/ديسمبر من هذا العام، أي عند إطلاق نسخاتٍ تمتلك طابعاً محلّياً من أبرز ألعاب "تابينايتور"، مثل "كوب ديوتي" Cop Duty Simulator 3D و"تراكر باركينج" Trucker Parking 3D.
وبحسب حمو، "تتمتّع المنطقة بواحدٍ من أسرع معدّلات تبنّي تطبيقات المحمول الجديدة في العالم. وفي حين يوجد في الشرق الأوسط حالياً أكثر من 60 مليون مستخدِمٍ للهواتف الذكية، من المتوقّع أن يصل عددهم إلى 100 مليون بحلول عام 2016، فإنّ 60% من هؤلاء يفضّلون المحتوى العربي."