"تحدي" للألعاب تطلق النسخة العربية من "نايت أونلاين"
بعد أن نشرت لعبة "آيدج أوف تايتنز" Age of Titans منذ أقل من شهر، تطلق "تحدّي للألعاب" الآن لعبة أخرى، ولكن هذه المرة من كوريا الجنوبية واسمها "نايت أونلاين" (Knight Online). وهذه اللعبة الجماعية التي ترتكز على "لاعب ضد لاعب" تضع الشخصيات في مبارزة مع بعضها البعض في معركة قومية بين البشر (الموراد) والكائنات الخيالية (الكاروس)، وتخوّل المستخدمين اللعب ضمن فرق. وقد تم إطلاق اللعبة في 20 أيلول/سبتمبر وتقدم للاعبين فرصة تحدي بعضهم البعض في ساحة عالمية تفاعلية على الإنترنت.
في حين ذكرت "تحدي للألعاب" مرة أنها ستبدأ بإنتاج ألعابها الخاصة، يبدو أنها اليوم متشبثة بقوة بمكانتها كناشر إقليمي للألعاب الدولية. وفي الواقع لا تزال المنطقة بحاجة إلى ناشر للألعاب الدولية، ولكن ربما حين تأتي اللعبة المناسبة، قد تقوم الشركة التابعة لمجموعة "جبّار" والتي تستثمر فيها twofour54 ، بتغيير موقفها.
وتحدثت مع مدير التسويق الرقمي في "تحدي للألعاب" عادل أحمد، والمدير التنفيذي للمنتجات إيرجون جاندوجر، لمعرفة المزيد عن آخر إصدارات الشركة.
ما هي "نايت أونلاين" وما الذي يميزها عن سائر الألعاب التي نشرتها "تحدّي"؟
"نايت أونلاين" هي لعبة من نمط لاعب ضد لاعب، وهي عبارة عن مجتمع على الإنترنت من المستخدمين الذين يلعبون ضد بعضهم البعض في معركة قومية خيالية. لم يسبق أن أطلقنا لعبة "لاعب ضد لاعب" كاملة مثل هذه، فألعابنا الأخرى هي إما مطلقي نار فرديين أو لعبة جماعية لتقمص أدوار. وهي أيضاً من حيث الشكل، أجمل الألعاب التي نشرناها حتى الآن.
كيف تعمل اللعبة وهل بإمكانكم شرح أسلوب اللعب فيها؟
تركّز معظم خاصيات ومحتويات اللعبة على جمع اللاعبين للعب ضد بعضهم البعض. وجميع الاغراض والدروع والتحسينات مصممة لخدمة فريق اللاعبين. وبإمكان الأفراد أن يلعبوا ضد بعضهم أو المشاركة في معارك بين فرق أكبر بينها "حروب قومية" و"حروب القصر" أو "حروب حصار القصر". وتصميم اللعبة بمعظمه مستمد من أفكار شرقية إضافة إلى أسلحة من القرون الوسطى وقدرات سحرية. وبإمكان اللاعبين أن يختاروا حالياً أن يكونوا من بين أربع فئات: المحارب والمحتال والساحر والكاهن.
هل طورتم اللعبة بأنفسكم؟
كلا، إننا ناشرون إقليميون لذلك نحصل على حقوق النشر وتراخيص من مطورين ثم ننشر الألعاب. وقد أسست شركة "أم غايم" (MGame) الكورية لتطوير الألعاب لعبة "نايت أونلاين" ولدينا حقوق نشرها والترويج لها فقط في المنطقة.
هل تستخدمون عادة مطوري ألعاب من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أم من حول العالم؟
لا نستخدم عادة مطورين إقليميين، فالمطورين الذين نتعامل معهم هم غالباً موجودون في أنحاء أخرى من العالم. فمثلاً مع "نايت أونلاين" نحن نعمل مع مطوّر من كوريا. ولدينا ترخيص بترويجها فقط في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وأطلقت عدة شركات أيضاً "نايت أونلاين" ولكن كل واحدة ضمن أراضيها الخاصة، فثمة شركة لأوروبا وأخرى لأميركا ونحن مسموح لنا فقط بترويجها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ولكننا نخطط لاستضافة معارك حاشدة على الإنترنت بين لاعبين من المنطقة العربية والتركية والأوروبية والأميركية.
كيف تسوّقون للألعاب التي تنشرونها وهل تركزون فقط على المنطقة؟
نحن نسوّق للعبة "نايت أونلاين" فقط في المنطقة ولكن بالنسبة لألعاب أخرى مثل "Age of Titans"، لدينا ترخيص لنشرها للاعبين حول العالم. إذاً لكل لعبة ترخيص مختلف. ولكننا بشكل عام نركّز على المنطقة ونحاول أحياناً أن نكون عالميين.
لماذا أطلقتم "نايت أونلاين" و"Age of Titans" خلال فترة أسبوعين؟
إن لعبة Age of Titans تعتمد على المتصفح لذلك فهي تجربة لعب مختلفة للاعبين الإقليميين. أما "نايت أونلاين" فيتم تحميلها على الكومبيوتر وأسلوب اللعب فيها أجمل وأكثر تطوراً من أي من ألعابنا التي تعتمد على المتصفح. وخيار "اللاعب ضد لاعب" أمر رائع، كما أنها أفضل بكثير من أي لعبة أطلقناها من قبل ونحن نشعر أن كل واحدة من الألعاب ستصل إلى نوع مختلف من اللاعبين.
هل كانت اللعبة شعبية؟ كم لاعباً جذبتم؟
رأينا عدداً كبيراً من اللاعبين من مصر. ونحن نركّز أكثر على التسويق في مصر ولكن أيضاً في السعودية والإمارات وغيرها من دول المنطقة. وحالياً لدينا حوالي 450 مستخدم تسجّلوا خلال أقل من أسبوعين. وبالنسبة لكثر في المنطقة فإن هذا نوع جديد من الألعاب. وقد لاحظنا أن الكثير من الناس بدأوا على المنتدى الخاص بنا بمشاركة تجاربهم وطرح أسئلة. ولدينا هنا شخص موكّل بالإجابة على جميع هذه الأسئلة وإدارة استفسارات المنتدى.
هلا أخبرتمونا عمّا تخبّئه "تحدّي" للمستقبل؟
ثمة عدة ألعاب في طور الإعداد الآن ولكن ليس لدينا مواعيد مؤكدة لصدورها. ولكننا سنعلمكم بذلك حالما نضع اللمسات النهائية عليها.
اقرأوا مراجعة سريعة عن لعبة نايت أونلاين أو تسجّلوا للعب هنا. تابعوا "تحدّي للألعاب" على فيسبوك وتويتر.